عزيزنا(ة) المتصفح (ة)عليك بالتسجيل في المنتدى وبذلك نلتقي سويا على مركب اللغة العربية في المرحلة المتوسطة من التعليم لدعم وإثراء كل ما له علاقة بتسيير عملية التدريس وفق منهج تعلّمي تعليمي محكم يؤتي أكله لدى المتعلّم والمعلّم على السواء. ففي منتدى تيسير عسير اللغة العربية في المتوسط بالشلف ستجد(ين) ما تصبو(ين )اليه

الرئيسيةالأعضاءاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول


 
 :: 
الندوات الخارجية
 :: تيسير عسير تدريس التعبير الكتابي وتصحيحه

السيرة الذاتية
الكاتب:
اللقب:
الرتبه:
صورة الكاتب

avatar

البيانات
عمري : 58
جنسى : ذكر
مهنتي : استاذ
مواضيعي : 141
نقاطي : 448
التوقيت الآن

الاتصال
الحالة:
اتصل بي على:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eltayssir.arab.st




التعـبـــــــيـــر الكــتــــابـــــي وتصحيحه
التعـبـــــــيـــر الكــتــــابـــــي
التمهـــــــــــــــيــــــد :
التعبير الكتابي هو نشاط يجمع أنشطة اللغة العربية وهي تهدف إليه و تنتهي به. أو هو نشاط إدماجي للمعارف اللغوية و الأدبية المختلفة، و هو مؤشر يدلّ على مدى قدرة المتعلم على استيعاب الدروس و توظيفها في وضعيات جديدة.
و لا يخفى على أحد ما للتعبير الكتابي
من الأهمية البالغة في حياة المتعلّم داخل أو خارج المدرسة فهو وسيلة يطبّق فيها التلميذ مكتسباته و ميدانا يفجّر فيه التلميذ قدراته و ميولاته في الكتابة.
يهدف هذا النشاط إلى تحيق قدرة التلميذ على كتابة نصوص بمختلف الأنماط – خاصة لدى سنوات الثالثة و الرابعة متوسط- من الوصف و السرد و الإخبار و الحجاج و الحوار في قوالب فنيّة من القصّة و المسرحية و الخطبة و المقال و الرسالة.
يتدرّج التلميذ في هذه الأنماط و في هذه الفنون في محاولات تحتاج إلى توجيه من الأستاذ و تقويم، فيكتسب التلميذ بذلك آلية الكتابة و مهارة التواصل التي تمكّنه من ممارسة الكتابة بشقّيها الوظيفية التي يحتاجها ضمن الواجبات و الفروض و الاختبارات و الإبداعية التي تتطلبها المجلات الحائطية و غيرها.
الأهداف التعلّمية للتعبير الكتابي:
01. يحرّر نصوصا مختلفة الأنماط (الوصف و السرد و الإخبار و الحجاج و الحوار) في فنون مختلفة ( القصّة و المسرحية و الخطبة و المقال و الرسالة).
02. يحرّر نصوصا أخرى كالرسائل الإدارية و الإخوانية، عروض الحال، تقارير، مذكرات إعلامية، رؤوس أقلام، تلخيص نصوص أو تقليصها.
03. يعلّل آراءه و أحكامه و يدعّم أفكاره بالأدلّة و الشواهد.
04. يوظّف المكتسبات القبلية من الإملاء و النحو و الصرف و البلاغة و الأساليب أحسن توظيف، و في وضعيات مختلفة.
05. الكتابة بمفرده دون الاعتماد على أساليب غيره، و استقلاليته بأسلوبه، و إنجاز مشاريعه بنفسه.
06. يحسن تصميم التعبير من تقسيم المنتوج إلى فقرات مع اعتماد علامات الوقف.
مساعي تدريس نشاط التعبير الكتابي:
01. وضعية الانطلاق:
الرجوع إلى نص المطالعة أو استحضار سند يخدم الوحدة أو التقنية أو وضعية تناسب الموضوع.
02. عرض نص الوضعية الإدماجية:
بما فيها السياق و التعليمة و كتابتها على السبورة، و منها نتوصل إلى تعريف التقنية و التدرج إلى عناصرها و من ثم تبيان شروط الإنجاز، و كل هذا يستقى من التقنية.
03. تعريف التقنية:
يكون التعريف موجزا بأسلوب سهل.
04. عناصر التقنية:
أهم الخصائص التي تعتمدها التقنية أو تتطلبها.
05. شروط الإنجاز:
- توظيف مكتسبات قبلية من النحو و الصرف و الإملاء و البلاغة.
- توظيف كلمات و عبارات راقية مرّت على التلميذ في نصوص ما.
ملاحظة : ينبغي أن ينتقي الأستاذ الشروط وفق ما يتطلبه المقام.
06. المنتوج النموذجي:
من خلال الحوار و المناقشة و تدخلات التلاميذ نتوصل إلى منتوج جماعي نموذجي يكون سندا و قاعدة لتمكين التلميذ من الاعتماد عليه في تطبيقه المنزلي.
07. التقويــــــــــــــــــم :
تقويــم ما أنتجنــاه مــع التلاميذ بالقراءة مراعين توفر متطلبات التقنية من شروط وعنا
08. التطبــيـــــــــــــق:
و في الأخير نكلف التلاميذ بتطبيق منزلي على شاكلة المنتوج النموذجي، حيث يقوم بعد ثلاثة أسابيع في حصة تنشيط تصحيح التعبير بتصحيحه.

العناصر المادية للوضعية الإدماجية:


أن يكون من الواقع أن تكون في شكل أمر
أن يكون ذو دلالـــة أن تكون قابلة للإنجاز تكون في شكل شروط
تجنيد المكتسبات أن تكون قابلة للملاحظة الإنجاز التي ترفـــــق
و القـــــــــــــــــــياس بالمنتـــــــــــــج
التنظيم السبوري للتعبير الكتابي :

التاريخ.......................
الوحدة التعليمية التعلمية: .......
النشاط : تعبير كتابي
الموضوع : موضوع التعبير ك

رأس الموضوع :
...................................
...................................
................................... مفهوم التقنية:
.......................................
.......................................
.......................................
عناصر التقنية:
07. ........................
08. ........................
09. ........................
10. ........................ شروط الإنجاز:
أ. استعمال و الأساليب:
01 ......................
02 ........................

ب. استعمال الظواهر اللغوية
و البلاغية:
01 ......................
02 ........................
المنتوج النموذجي:
.....................................
.....................................
.....................................
.....................................
.....................................
.....................................
.....................................
.....................................

ملاحظة: يستغل الجزء الخلفي للسبورة للتطبيق إن لم يكف الجزء الأخير.

مذكرة نموذجية لحصة التعبير الكتابي:

رقم المذكرة: 00 التاريخ : الأحد -- محرم 1430 هـ
الوحدة التعليمية: المواطنة الموافق لـ – فيفري 2009 م
النشاط : تعبير كتابي المستوى : الرابعة المتوسط.
الموضوع : كتابة خطبة
الكفاءة القاعدية : - إنتاج نصوص متنوّعة بتجنيد عدد كبير من المفردات و العبارات مع احترام قواعد اللغة
العربية
الكفاءات المستهدفة : - إدراك التلاميذ لمفهوم الخطبة و آلياتها و أشهر روّادها.
السنــــــــــــــــد : * كتاب التلميذ . * نماذج من خطب النبي صلى الله عليه وسلم (نموذج من خطبة الوداع) * نموذج خطبة طارق بن زيّاد * تاريخ الأدب العربي لحنا الفخوري
وضعيات التعلّـــــم ســـــــــــــــــــــــــــــــير الـــدرس التقويم المـدّة
وضعية الانطلاق 01. مراقبة الأعمال التحضيرية
02. أعطيت لك كلمة أمام جمهور من الناس بمناسبة يوم العلم؛ فبم تبدأ
كلامك ؟ ما الذي ستعتمده حتى تؤثر في السامعين ؟
* من يقف على المنبر عادة و يلقي كلاما بليغا على الجمهور ؟ تقــــــويم تشخيصي 05 د
وضـــعــــــــــيــة بــنــــــــــــــــــــــاء التــــعـــلــّّمـــــــــــــــات رأس الموضوع:
السيـــاق : حضرت حفلا أقيم بمناسبة اليوم العالميّ للعمّال الّذي يصادف الأوّل من ماي من كلّ سنة، وجّهت كلمة تحيي فيها العمّال وتمجّد العمل.
التعليمة: اكتب خطابا في حدود أحد عشر سطرا تحيي من خلاله العمّال وتذكر بفوائد العمل على الفرد والمجتمع.
المهــام: استعمال جمل بسيطة وأخرى مركّبة و السجع و الطباق .
استعمال أساليب : " أيها العمال أفنوا العمر كدًّا و اكتسابا" ص 104
" - ماذا عساي أن أقول في من يكره العمل ..." ص 108 "
المناقشة:
- قراءة نموذجية لرأس الموضوع من الأستاذ.
- قراءات فردية من تلميذين أو ثلاثة.
- معرفة التقنية من خلال التعليمة
تعريف التقنية:
الخطبة فن نثري يلجأ إليه الخطباء لطرح آرائهم و أفكارهم على المستمعين شفاهة لتوضيح أمر غامض أو تصحيح مفهوم خاطئ أو حث على معروف أو نهي عن منكر بواسطة الإقناع.
المناقشة:
- قراءة نموذجية و فردية لمفهوم التقنية
- تفكيك المفهوم إلى عناصر بالاعتماد على ما تميّزت به خطبة النبي صلى الله عليه وسلم أو خطبة جمعة يتذكرها التلاميذ أو اعتماد خطبة موجزة صفحة 221.
عناصر التقنية:
- كيف تجد الألفاظ؛ سهلة الفهم أ صعبة ؟
- كيف تجد عبارات الخطيب ؟
01. ألفاظ الخطبة سهلة و مألوفة مراعاة لمستويات المستمعين المتباينة.
02. اعتماد عبارات قصيرة و اعتماد الإيجاز (قول أبي بكر الصدّيق: « إذا خطبتم في الناس فأوجزوا فإنّ كثرة الكلام تنسي بعضه بعضا »)
- ما هي الأدوات المختلفة التي استخدمها الخطيب ؟
- هات أمثلة من الأمر و النهي و التعجب و القسم و النداء و التمني..
04. اعتماد أساليب النداء و الأمر و النهي و التعجب و القسم و التمني، و كذلك التكرار لترسيخ المفاهيم.
- علام يعتمد الإمام لإقناع الناس و التأثير فيهم ؟ اذكر نماذجا يلجأ إليها الخطيب.
05. اعتماد أساليب الإقناع بواسطة الشواهد من القرآن و السنة و أمثلة واقعية و قصص و سير و مآسي الأمم و الناس، كما يعتمد الخطيب على الاستدلال المنطقي أو بيان السبب و نتيجته الحتمية.
- يلجأ الخطيب إلى بعض البيان و البديع؛ اذكر نماذجا منها الأكثر شيوعا
06. تعتمد الخطبة على البيان بكل أنواعه كما تعتمد من البديع العفوي على السجع و الجناس و الطباق و المقابلة و الاقتباس
شروط الإنجاز:
01. توظيف جمل بسيطة و أخرى مركبة.
02. توظيف السجع و الطباق.
03. من الأساليب : " أيها العمال أفنوا العمر كدًّا و اكتسابا" ص104 " - ماذا عساي أن أقول في من يكره العمل ..." ص 108
تقــويم
تكويني 40 د
وضعية بناء التعلمات المنتوج النموذجي :
- من خلال الحوار و المناقشة و تدخلات التلاميذ نتوصل إلى منتوج جماعي نموذجي يكون سندا و قاعدة لتمكين التلميذ من الاعتماد عليه في تطبيقه المنزلي.
- تكتب الشروط المطلوبة بلون مغاير.
- احترام علامات الوقف و تصميم الفقرات (المقدمة، العرض، الخاتمة)
التقــــويــــم:
تقويــم ما أنتجنــاه مــع التلاميذ بالقراءة مراعين توفر متطلبات التقنية من شروط وعناصر. تقـــــويم تكويني 40 د
وضعية استثمار المكتسبات التطبـيـــق المنــزلـــــي:
في حفل نهاية السنة أسندت إليك الكلمة لتشيد بالمجهودات المبذولة التي توّجت بإجازات شرّفت مؤسستك.
- اكتب خطبة لتشارك بها في هذا الحفل محترما المراحل الأساسية للخطبة، موظّفا الطباق و الجناس و الاستعارة . تقـــــويم تحصيلي 10 د

III. تصــــحـيــح التعـبـــــــيـــر الكــتــــابـــــي

التمهـــــــــــــيــــد :
حصة تصحيح التعبير الكتابي تنجــز مرّة خلال ثلاثة أسابيع (ثلاثة وحدات) و هي حصة تقييمية تقويمية للتعبير الوظيفي للتلميذ (ما كلّف به إنجازه ضمن شروط) و الحصة مرآة يرى فيها التلميذ ما مدى مستواه و إمكاناته في الكتابة بمختلف جوانبها.
ينبغي أن ترقى حصّة تصحيح التعبير الكتابي إلى ما يدفع التلميذ من الحسن إلى الأحسن، بحيث يقف فيها على نقائصه فيقوّمها و يسدّ بها حاجاته، و يأخذ كفايته، و هي مستدرك للأستاذ حتى يزيد للتلميذ ما فاته خلال حصة التعبير.
و بما أن تصحيح التعبير تقييم لما أنتجه التلميذ؛ فما هو التقييم إذًا ؟ و ما هي وظائفه ؟
و ما هي معاييره ؟

مفهــوم التقــيـــــــــيم:
التقييم مقوّم أساسي من مقوّمات العملية التعليمية، و هي مسؤولية عظيمة على عاتق الأستاذ يقيس به مدى ما تحقّق من تعلّمات قاعدية.
يشمل التقييم جانبين مهمّين لا يقلّ أحدهما عن الآخر:
- المعارف التصريحية : و هي المكتسبات المخزّنة لدى المتعلّم، يصرّح بها التلميذ خلال ممارسته للتعبيرفيتأكّد الأستاذ من وجودها.
- المعارف الإجرائــــية : و هي توظيف المكتسبات المخزّنة بشكل لافت للجودة و الإتقان في وضعيات مختلفة قد تدرّب عليها من قبل.

وظــائـف التـقــــيـــيم :
يؤدّي التقييم ثلاث وظائف أساسية:
01. وظيفة الاستطـــــــــلاع :
و هو التنبّؤ بكفاءات المتعلّم، و هذا النوع من التقييم يحدّد مدى توافر آليات الكتابة لدى التلميذ، للانتقال به من مستوى إلى مستوى أرفع.
02. وظيفة مراقبة المستوى :
و هو مراقبة مكتسبات المتعلّم عند الكتابة و مدى نمو كفاءاته، في وضعيات مختلفة مقارنة بأقرانه.
03. وظيفة التشخيــــــــــص :
يهدف هذا النوع من التقييم إلى معرفة النقائص التي يعانيه المتعلّم، وحصرها و البحث عن الأسباب التي حالت دون استيعاب المكتسبات.
معـــــايـير التقيـيــم و مـؤشـــرات الكفاءة:

يخضع تقييم منتجات التلميذ إلى أربعة معايير أساسية، يقـيس بها الأستاذ مدى تحقق مجموعة من الكفاءات المطلوبة في الوضعية الإدماجية أو غيرها، و ينبغي أن يُصحبها بسلم تنقيط مضبوط بعناية، و يمكن ملاحظة ذلك من خلال الجدول التالي:

معايير التقييم المــؤشـــــــــــــــــــــرات سلّم التنقيط
1- الملاءمة أو الوجاهة - الحـجــم (عدد أسطر المطلوب)
- نمــــــــط النـــــص
- شــــــــــــــــــــــروط الإنجاز
02 ن
2-الانسجام و الاتساق - احترام تسلسل الأفكار.
- دقة المعاني و ترابطها مع الأفكار.
02 ن
3-الصوابية أو سلامة اللغة - احترام قواعد اللغة
- احترام قواعد الإملاء
- احترام قواعد علامات الترقيم
أي الاستخدام السليم لأدوات المادة

02 ن

4-التمــيّز و الإتقــــــــــــان - الخط - العرض-الاستشهاد.
- التعليق على المواقف و تبريرها. 02 ن

مساعي تدريس نشاط تصحيح التعبير الكتابي:

01. وضعية الانطـــلاق :
• التذكير بنص الموضوع والتقنية المتبعة مع تدوينها على السبورة.
• التعليق على منتــــــــوج التلاميذ بصفة عامة.

02. التصحيح الجماعي :
• عرض شبكة التقييم بالمعايير
• يتمّ تقييم منتوجات التلاميذ بناءً على المعايير السابقة فينتقي الأستاذ وثيقتين يراد فيها معالجة الملاءمة من عدمها و اثنتين أخريين للمعيار الذي يليه و بقية الوثائق للمعيارين المتبقيين، مع مراعاة الجودة و الرداءة بين كل وثيقتين.
• و يبدي التلاميذ آراءهم و ملاحظاتهم على منتوجاتهم بناء على المقاييس السابقة و يقف الأستاذ موقف الموجّه.
• تصويب الأخطاء الشائعة مع التذكير بالقواعد، ثم حذف خانة الأخطاء ليكتب التلاميذ على كراريسهم الصواب.

03. التصحيح الذاتــــي :
• يرسم التلميذ جدولا لتحديد أخطائه و تصويبها ذاتيا على كراس التعبير تحت منتوجه مباشرة.
• تسجيل بعض العبارات الراقية و الجيدة لتشجيع التلاميذ و حتى يقتدوا بها.

التنظيم السبوري لتصحيح التعبير الكتابي:

التاريخ.......................

الوحدة التعليمية التعلمية: .......
النشاط : تصحيح تعبير كتابي
الموضوع : التقنية (موضوع التعبير ك)

تذكير بالتقنية :
...................................
...................................
تذكير برأس الموضوع :
...................................
...................................

شبكـــــــة تقـــــــويـــــــــــم:

الملاءمة الانسجام الصوابية التميّز
و01 x
و02 x
و03 x
و04 x
و05 x
و06 x
و07 x
و08 x

تصويب الأخطاء الشائعة:

الخطأ الصواب قاعدته
........... ........... ...........
........... ........... ...........
........... ........... ...........
........... ........... ...........

العبارات الراقية:

01..............................
02..............................
03..............................
04..............................

ملاحظة:

 بعد تصويب الأخطاء الشائعة يمسح الأستاذ خانة الخطأ و يُبقي على الصواب و القاعدة.

 حفاظا على ما تبقّى من وقت الحصة ينبغي أن يكون مجموع الأخطاء قليلا، و ترصد الأخطاء الأكثر شيوعا عند التلاميذ، و تكون منوّعة
مذكرة نموذجية لتصحيح التعبير:

رقم المذكرة: 00 التاريخ : الأحد -- محرم 1431 هـ
الوحدة التعليمية: شعوب العالم الموافق لـ – فيفري 2009 م
النشاط : تصحيح التعبير الكتابي. المستوى : الرابعة المتوسط.
الموضوع : كتبة خطبة (خطبة بمناسبة عيد العمال)
الكفاءة القاعدية : - إنتاج نصوص متنوّعة بتجنيد عدد كبير من المفردات و العبارات مع احترام قواعد اللغة
العربية.
الكفاءات المستهدفة : - إدراك التلاميذ لمفهوم الخطبة و آلياتها – إطلاع التلاميذ على معايير التقييم
المعتمدة - سد النقائص و استدراك المكتسبات.
السنــــــــــــــــد : * وثـــــــائــق التـــلامـــــــــيذ.

وضعيات التعلّـــــم ســـــــــــــــــــــــــــــــير الـــدرس التقويم المـدّة
وضعية الانطلاق 01. التذكير بالخطبة و آلياتها التذكير برأس الموضوع.
02. ملاحظات عامة حول منتوج التلاميذ. تقــــــويم تشخيصي 05 د
وضـــعــــــــــيــة بــنــــــــــــــــــــــاء التــــعـــلــّّمـــــــــــــــات التذكير برأس الموضوع:

40 د
حضرت حفلا أقيم بمناسبة اليوم العالميّ للعمّال الّذي يصادف الأوّل من ماي من كلّ سنة، وجّهت كلمة تحيي فيها العمّال وتمجّد العمل.
- اكتب خطبة في حدود أحد عشر سطرا تحيي من خلاله العمّال وتذكر بفوائد العمل على الفرد والمجتمع، موظفا جملا بسيطة وأخرى مركّبة و السجع و الطباق .
استعمال أساليب : " أيها العمال أفنوا العمر كدًّا و اكتسابا" ص 104
" - ماذا عساي أن أقول في من يكره العمل ..." ص 108 "
التذكير بالخطبة:
الخطبة فن نثري يلجأ إليه الخطباء لطرح آرائهم و أفكارهم على المستمعين شفاهة لتوضيح أمر غامض أو تصحيح مفهوم خاطئ أو حث على معروف أو نهي عن منكر بواسطة الإقناع.
التصحيح الجماعي :
01. رسم شبكة التقييم:

الملاءمة الانسجام الصوابية التميّز
الوثيقة 01 x
الوثيقة 02 x
الوثيقة 03 x
الوثيقة 04 x
الوثيقة 05 x
الوثيقة 06 x
الوثيقة 07 x
الوثيقة 08 x


المناقشة :
• يتمّ تقييم منتوجات التلاميذ بناءً على المعايير السابقة فينتقي الأستاذ وثيقتين يراد فيها معالجة الملاءمة من عدمها و اثنتين أخريين للمعيار الذي يليه و بقية الوثائق للمعيارين المتبقيين، مع مراعاة الجودة و الرداءة بين كل وثيقتين.
• و يبدي التلاميذ آراءهم و ملاحظاتهم على منتوجاتهم بناء على المقاييس السابقة و يقف الأستاذ موقف الموجّه.

02. تصويب الأخطاء الشائعة:

الخطــــــــــــــأ الصـــــــــــواب قـــاعــــــــدته

........................ ........................ ........................
........................ ........................ ........................
........................ ........................ ........................
........................ ........................ ........................
المناقشة :
• تصويب الأخطاء الشائعة مع التذكير بالقواعد، ثم حذف خانة الأخطاء ليكتب التلاميذ على كراريسهم الصواب.
وضعية استثمار المكتسبات التصحيح الذاتي :
• يرسم التلميذ جدولا لتحديد أخطائه و تصويبها ذاتيا على كراس التعبير تحت منتوجه مباشرة. لتشجيع التلاميذ و حتى يقتدوا بها. تقـــــويم تحصيلي 10 د
• تسجيل بعض العبارات الراقية و الجيدة لتشجيع التلاميذ و دفعهم لتقليدها.

اعداد:مفتش اللغة العربية للتعليم المتوسط بالشلف
السيد: عــــــــــلـي بوطيبـــة


توقيع : الأستاذ





السيرة الذاتية
الكاتب:
اللقب:
الرتبه:
صورة الكاتب


البيانات
عمري : 43
جنسى : انثى
مواضيعي : 1
نقاطي : 1
التوقيت الآن

الاتصال
الحالة:
اتصل بي على:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو




التعـبـــــــيـــر الكــتــــابـــــي وتصحيحه


توقيع : حسيبة ام عبد الرحمان






الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود HTML معطلة