عزيزنا(ة) المتصفح (ة)عليك بالتسجيل في المنتدى وبذلك نلتقي سويا على مركب اللغة العربية في المرحلة المتوسطة من التعليم لدعم وإثراء كل ما له علاقة بتسيير عملية التدريس وفق منهج تعلّمي تعليمي محكم يؤتي أكله لدى المتعلّم والمعلّم على السواء. ففي منتدى تيسير عسير اللغة العربية في المتوسط بالشلف ستجد(ين) ما تصبو(ين )اليه

الرئيسيةالأعضاءاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول


 
 :: 
دراسة النصوص الأدبية
 :: السنة الرابعة متوسط

السيرة الذاتية
الكاتب:
اللقب:
الرتبه:
صورة الكاتب

avatar

البيانات
عمري : 58
جنسى : ذكر
مهنتي : استاذ
مواضيعي : 141
نقاطي : 448
التوقيت الآن

الاتصال
الحالة:
اتصل بي على:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eltayssir.arab.st




امتحان مقترح في اللغة العربية لتحضير شهادة التعليم المتوسط (1)
السَّـند:‏
‏ تتمثل النتائج الخطيرة لهجرة الكفاءات العلمية في فقدان الوطن لإمكانات هذه الكفاءات العلمية و ‏الفكرية والتربوية التي أُنفقت على تعليمها وإعدادها أموال وجهود كبيرة،حيث تؤدي هذه الهجرة لإعاقة ‏عملية التقدم،وإبطاء حركة التنمية وإضعافها،وإلى إبطاء عملية الإنتاج العلمي والتكنولوجي.‏
‏ لقد تزايدت هجرة العقول العربية في العقود الأخيرة لأسباب كثيرة،منها عدم توفيرالظروف المادية ‏والاجتماعية التي تؤمّن مستوى لائقا من العيش،بالإضافة إلى ضعف الاهتمام بالبحث العلمي، و عدم ‏وجود مراكز البحث العلمي المطلوبة،إلى جانب المشاكل السياسية والاجتماعية، وعدم الاستقرارالذي ‏تعاني منه أقطارعربية مختلفة.‏
‏ تقدّرخسارة العرب بسبب هجرة العقول العربية سنويا بأموال طائلة،ففي الذي تدفع فيه الأوضاع ‏المعيشية والعلمية والاجتماعية إلى هجرة الأدمغة العربية،نجد دول الغرب والولايات المتحدة تسعى ‏لاستقطاب هذه الأدمغة من خلال تقديم الإغراءات المادية والحياتية الكبيرة،لكي توظفها في البحث العلمي ‏والصناعي،وتأتي الولايات المتحدة في مقدمة هذه الدول التي تسعى بجميع الوسائل للاحتفاظ باللامعين ‏من العقول الأجنبية المتخرجة من جامعاتها،ومنها تيسير الحصول على بطاقة إقامة للمتخرجين في الثقافة ‏العالية.‏
‏ عن جريدة البيان – 10 أفريل 2002‏

الأسئلـــة:
البنــاء الفكري:‏
‏1- إليك العناوين التالية:اختر واحدا منها يناسب النص:‏‏( النزوح الريفي – هجرة الأدمغة – الهجرة إلى الخارج).‏
‏2- ذكر الكاتب في النص عدّة أسباب لهجرة الكفاءات . عدِّد ثلاثة منها.‏
‏3- ما النمط الغالب على النص؟علل ذلك بعبارتين من النصّ.‏
البنـاء الفني:‏
‏1- ضع كل عبارة مما يلي في مكانها المناسب داخل الجدول أسفله:‏
‎-‎‏ تيسّر الحصول على بطاقة الإقامة.‏
‏- تؤدي هذه الهجرة لإعاقة عملية التقدم.‏
‎-‎‏ تزايدت هجرة العقول العربية.‏
(تعبير مجازي __ تعبير حقيقي)

البناء اللغـوي:‏
‏1- ( لقد تزايدت هجرة العقول العربية ):قدِّمْ كلمة << هِجرة >> في الجملة الواردة بين قوسين،ثمّ ‏أعربها.‏
‏2- عبِّرْ بأسلوب التعجب عن الفعل (بَطُؤَ) في جملة مفيدة من إنشائك.‏
‏3- استخرج صلة الموصول مما يلي،وبيِّن عناصر صلتها:‏
‏(الوسائل المادية والاجتماعية التي تؤمِّن مستوى لائقا من العيش.)‏
بنـــاء وضعية إدماجية مركبة:‏
‏<<أَمينٌ إطارجزائري كفء سافرإلى الخارج،واستبدّ به الحنين إلى وطنه فتجاذبته قوّتان:قوّة المكوث ‏في ديارالهجرة،وقوّة العودة إلى الوطن>>.‏
التعليمة:‏
اكتب في فقرة من خمسة عشر سطراً،تترجم فيها الحوار الداخلي الذي دار بين أَمين ونفسِه موظِّفاً:‏‏أسلوب التعجب‏وأدوات التوكيد (إنّ،لام الابتداء) وفعل الشرط وجوابه ومجموعة من المفردات الدالَّة على الصراع النفسي،الذي ينتابه.‏


توقيع : الأستاذ



...............................




الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود HTML معطلة